الثلاثاء، 9 فبراير 2010

أخطاء لغوية شائعة

بسم الله الرحمن الرحيم


المقدمة

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه ومن سار على نهجه إلى يوم الدين ............ وبعـــــد .

اللغة العربية بحر لا يدرك شاطئه وكلما غاص فيه الباحثون والدارسون والمختصون التقطوا منه الدَّر وأحسوا بمدى ثراء هذه اللغة ، وإنني أوقن بأن من إعجاز القرآن أنه نزل باللغة العربية لأنها لغة ثرية بكل ما تحمله الكلمة من معانٍ ولقد بذل أسلافنا اللغويون والنحويون جهودهم الجبارة لتخليص اللغة العربية مما قد يعتريـــها من شوائب فألف الحريـــري كتابــه المشهور
( درة الغواص في أوهام الخواص ) . وألف ابن السكيت كتابه
( إصلاح المنطق) وابن قتيبة ( أدب الكاتب ) . وكلها كتب تعتني بالخطأ اللغوي وتصويبه .

ويرجع الخطأ اللغوي إلى الخطأ في ضبط الكلمة والمرجع في ذلك المعاجم اللغوية وعلم الصرف وكذلك الخطأ في التركيب النحوي ومرجع ذلك علم النحو .
ولقد دفعني إلى كتابة هذا البحث ما وجدته من أخطاء قد تقع دون قصد في الميدان التربوي . وهذا ليس تقليلاً من شأن المهتمين باللغة العربية ، ولكن ما يشفع لنا أن الكمال لله سبحانه وتعالى وحده .

وقد جمعت في هذا البحث أخطاء أظن أنها تقع في الحقل التعليمي . بالإضافة إلى الألفاظ الدخيلة في اللغة العربية وكذلك ما يذكر ويؤنث من الإنسان .

والله أسأل أن يكون عملي خالصاً لوجه الكريم .


1- استأذن من المعلم
والصواب استأذن المعلم
واستأذنه في الأمر أي طلب منه الأمر
فيجوز أن تتعدى بدون حرف الجر أو بحرف الجر (في) وليس (من)
2- تأسست المدرسة في عام كذا
والصواب (أُسِسَت) لأن المدرسة لا تؤسس نفسها ولابد لها من أناس يؤسسونها . ولذلك نبني الفعل للمجهول (أُسِسَت)
3- مَقصِف المدرسة
وليس (مَقصَف) فهو اسم مكان على وزن مَفعِل بكسر العين لأن المضارع مكسور العين قصف يقصِفُ
4- كرمتُ محمداً ثم كرمت علياً بعد ذلك
والصواب (كرمت) محمداً ثم علياً بحذف الفعل (كرم) جوازاً وحذف بعد ذلك وجوباً لأن ثم تعطي المعنى نفسه
5- زار الموجه المعلم أثناء الحصة
الصواب في أثناء الحصة : لأن أثناء يعتقد الناس أنها ظرف وليس كذلك . وهي لا تستغني عن حرف الجر
6- صَلَّح دفاتر الطلاب
والصواب : صَحَّحَ دفاتر الطلاب : لأن صححت الكتاب تصحيحاً إذا كان سقيماً فأصلحت خطأه
7- معهد الكويت للأبحاث العلمية
والأصوب (للبحوث) لأن المعجمات العربية تذكر ذلك . ولأن فَعل لا تجمع على أفعال إلا بعض الألفاظ التي لا يقاس عليها
8- يُعَدّ في الشعراء (يعتبر من الشعراء)
يقولون أحمد شوقي يعتبر من الشعراء الفحول . والصواب (يعد) في الشعراء الفحول لأن يعتبر من معانيها اتعظ – تعجب
9- طالعَ في الكتاب
والصواب طالع الكتاب أو اطلع عليه
10- يسمون العالم باللغة لَغَوي والصواب لُغَوِي
لأن معنى لَغَوي : كثير اللغو
11- نَحَوي – أخطاء نَحَوية
يسمون العالم بالنحو نَحَوي والصواب نَحْوي ؛ لأنه نسبة إلى نَحْو
12- (كلا + كلتا)
يقولون : كلا الطالبين تفوقا
والأصوب : كلا الطالبين تفوق . إفرد الفعل ؛ لأن كلا وكلتا اسمان مفردان وضعا لتأكيد الاثنين والاثنتين وليسا في ذاتهما مثنيين ولهذا نطق بها القرآن "كلتا الجنتين آتت أكلها " ولم يقل آتتا .
13- الطالب الكسول
والصواب الطالب (الكَسِل) – أو (الكسلان) والجمع (كَسَالى ، وكُسَالى ، وكَسلَى , والفتاة كَسِلَة – وكَسْلى وكسلانة) الوسيط: مادة كسل .
14- تَخَرّج من جامعة القاهرة
الصواب : تخرج في جامعة القاهرة – لأن تخرج معناه : تعلم وتدرب وهو خريج ومتخرج
15- هذا البلد
هذه البلد
وردت كلمة البلد في القرآن مذكرة " رب اجعل هذا البلد آمناً "
ويجوز فيها التذكير والتأنيث
فنقول (هذا البلد الجميل) (هذه البلد الجميلة)
16- أبدل العلم بالجهل
والصواب : إذا كان المتروك الجهل أن نقول أبدل الجهل بالعلم
استبدل الفعل الناسخ بالحرف الناسخ في مثال مازال المعلم نشيطاً
الباء تدخل على المتروك
17- طالب شاطر
يقولون هذا طالب شاطر . والصواب هذا طالب ماهر أو بارع أو حاذق لأن كلمة شاطر هي اسم فاعل من الفعل (شَطَر أو شطُر يشطر شطوراً وشطورة وشطارة) وجمع (الشاطر : شُطّار) . ومن معاني شطر : نزح عن أهله . وقسم الشئ نصفين وبعد ، صـ130 – معجم الأخطاء اللغوية الشائعة . محمد العدناني
18- أيهما أجمل ولماذا ؟
الصواب أيُّما أجمل؟ : لأن الضمير هنا عائد على متأخر لفظاً ورتبة .. لأن الضمير يجب أن يعود على اسم قبله . لا إلى اسم بعده . والضمير (ما) جاء هنا قبل الاسمين اللذين يعود إليهما . وهذا لا يجوز . لأن الاستفهام يكون في الظاهر أول مرة . فإذا كرر الظاهر جاز لنا أن نستفهم عن ضمير لذا وجب أن نضع (ما) مكان الظاهر ونبدأ الجملة بـ " أيما " بدلاً من (أيهما)
19- قارن بين الإيثار وبين الكرم ؟
لا داعي لتكرار بين
والصواب : قارن بين الإيثار والكرم
لأن التكرار لا يعطي معنى جديدا
20- (الثرى – التراب)
الثرى = التراب الندي
التراب = التراب له غبار
21- (مُحَرم)
الصواب : المحرم ـ بأل التعريف
ولد في المحرم وهو الشهر العربي الهجري . أدخلوا عليه (ال) دون الأشهر

22- خِطّة الدرس خِطة معالجة الضعف
والصواب : خُطة بضم الخاء للأمر المعنوي خُطة الدرس وخُطة الموجه
خِطة للأمر الحسي بكسر الخاء وهو الخط في الأرض
23- الشريعة السمحاء
والصواب الشريعة السَمحة
لأن فَعلاء هي لمؤنث أفعل مثل أحمر (أفعل) – حمراء أما مؤنث سَمح على وزن (فعل) فهي – سَمحة . على وزن فَعلة
24- مدراء :
والصواب : مديرون وإذا أضيفت حذفت النون فنقول (مديرو الإدارة) ، (مديرو المدارس) وفي حالة الجر والنصب مديري المدارس
وذلك لأن (مدير) أصلها (مُدير) – على وزن مُفعل وما جاء على وزن مفعل لا يجمع على وزن (فُعَلاء)
25- هذا الكتاب مُشّكل . وهذه العبارة مُشّكَلة
والصواب (مَشكُول أو مُشكَل) بدون تضعيف للكاف ؛ لأنه من الفعل تشكل ومعناه قيده بالشكل (ضبطه بالفتحة . الضمة والكسرة والسكون)
26- مائة – مئة
هناك من يكتب (مائة) بألف ومن يكتبها (مئة) بدون ألف
ووجود الألف في لفظ (مئة) له قصة ملخصها أنهم أرادوا أن يفرقوا بينها وبين (مِنَة) وذلك قبل النقط والأفضل بل الأصوب كتابتها بدون ألف . لأنه لا يوجد في اللغة العربية اسم فيه ألف قبله حرف صحيح مكسور . وهي مثل (فئة) . تجمع على فئات
27- جلس وَسَطَ التلاميذ
والصواب : وَسْطَ التلاميذ ـ السين ساكنة .
لأن وَسط : ظرف بمعنى بين ، والوسط : بفتح السين هو المعتدل من كل شيء . وما بين طرفي الشيء
28- يجمعون ( وردة ) على ( ورود ) .
والصواب : (وردة – وَرد)
29- الفرق بين (الألف والهمزة)
عندما ندرس الطلاب حروف اللغة العربية نقول لهم (ألف - باء – تاء)
والصواب : (همزة – باء – تاء) لأن الألف موقعها بعد اللام فنقول (لام – ألف) (لا) وذلك لأن الألف يستحيل النطق بها منفردة ولذلك لابد أن تلصق بحرف
30- ضع علامة (ü) أمام العبارة الصحيحة
الصواب ضع علامة (ü) خلف العبارة الصحيحة
لأننا نبدأ الكتابة من اليمين ولذلك لو قلنا أمام وجب وضع القوسين يمين الجملة وليس يسارها
31- صرف كلمة (أشياء)
والصواب منعها من الصرف
ونقصد بالصرف التنوين وجر الكلمة بالكسرة إذا كانت نكرة ولم تضف (أشياءُ – أشياءَ – أشياءَ)
وهذا خلاف ما قرره النحويون وإن اختلفوا في علة منعها من الصرف . وقد ورد التعبير القرآني بمنعها من الصرف (لا تسألوا عن أشياءَ إن تبد لكم تسؤكم)
32- لازال المعلم يشرح الدرس
والصواب : (مازال المعلم يشرح الدرس) . لأن ما تنفى الماضي . و(لا) تنفي المضارع وكان من الصواب أن نقول (مازال) في الماضي – و(لا يزال) في المضارع
33- كُراسة - كُراس
وهناك من يفتح الكاف وهذا خطأ والصواب ضم الكاف

34- موسيقا - موسيقي
ويكتبون (موسيقى) بالألف المقصورة والصواب (موسيقا) بالألف العادية لأن جميع الكلمات الأعجمية المنتهية بألف تكتب ألفاً عادية ما عدا : (موسى . عيسى . كسرى) . ولكن المعجم الوسيط ذكرها بالألف المقصورة
35- أجب على الأسئلة التالية :
والصواب : أجب عن الأسئلة
لأن الفعل أجاب يتعدى بحرف الجر (عن) وليس (إلى)
36- الألف الممدودة
الألف المقصورة
الألف اللينة
يطلقون على الألف في (دعا) – ألفاً ممدودة والصواب (ألف ملساء أو يابسة أو قائمة )
لأن الألف الممدودة هي التي للتأنيث وبعدها همزة مثل (علياء – شيماء)
37- ذاكر الدرس :
الصواب استذكر الدرس
لأن استذكر معناها درسه (للذكر) و(الاستذكار) الدراسة
38- الفرق بين الرؤية والرؤيا
الرؤيا : الحُلم والرؤية هي الرؤية البصرية
39- ربيع الآخِر وجمادى الآخِرة
يقولون ولد فلان في ربيع الثاني ، وجمادى الثانية لأن الثاني يتلوه الثالث والرابع
40- يا أبتي
والصواب : يا أبتِ
لأننا عندما حذفنا الياء من يا أبي عوضنا عنها بالتاء . ولا يجوز أن يجمع بين العوض والمعوض عنه .

41- لن أزوره قط
ما زرته أبد .
والصواب : لن أزوره أبد .
ما زرته قط .
لأن (أبداً) ظرف زمان للمستقبل ويدل على الاستمرار ، فتدخل على نفي الفعل الذي يدل على المستقبل . أما (قط) تدل على نفي الماضي
42- يجمعون ( حاجة ) على ( حوائج )
الصواب : (حاجة) تجمع على ( حاجات ) و ( حوج ) .
43- سوف لا يجيء المعلم - وسوف لن يجيء المعلم
والصواب : لن يجيء المعلمُ ، لأن (سوف) يجب أن لا تُفصَلُ عن الفعل وهي لا تدخل إلا على الفعل المثبت . كقوله تعالى في سورة الضحى (ولسوف يعطيك ربُّك فترضى)
44- المعلم يعرف سائر طلابه
والصواب : المعلم يعرف جميع طلابه
لأن كلمة سائر من (سأر) وهي البقية كما ورد في الوسيط
45- هذا الساق
والصواب : هذه الساق
لأن (الساق) مؤنثة . والجمع : (سوق – سيقان – أسوق) (الوسيط) مادة (سوق)
46- تجرُبَة
والصواب تجرِبة بكسر الراء . والجمع (تجارِب) (الوسيط)
47- ذلك السوق وتلك السوق
والسوق المكان الذي يباع فيه السلع تذكر وتؤنث ولا يخطئ من يستعملها مذكرة أو مؤنثة (ج) (أسواق) (الوسيط)

48- علم أن سينجح الطالب
بنصب كلمة " ينجح "
والصواب : (ينجحُ) بالرفع لأنه فصل بين أن والفعل بفاصل وهو السين والحرف (أن) هي (أن) المخففة من الثقيلة وإذا فصل بين (أن) والفعل المضارع بـ (السين أو سوف أو قد أو ما أو لو) كانت (أن) المخففة من الثقيلة كقول الحق تبارك وتعالى في سورة المزمل (علم أن سيكونُ منكم مرضى) معجم الأخطاء الشائعة . صـ29 / محمد العدناني
49- أراد أن لا يتكلمَ ـ (بنصب الفعل )
والصواب : أراد ألا يتكلمَ . قال ابن قتيبة : " إن الإدغام واجب . إذا كانت أن عاملة في الفعل أي ناصبة فإن لم تكن أن عاملة في الفعل لم تدغم . نحو علمتُ أن لا تقولُ بضم لام تقول . لأنها تكون مخففة من الثقيلة .
(معجم الأخطاء الشائعة صـ29)
50- فكرة رئيسية
والصواب : فكرة رئيسة
وذلك لأن كلمة رئيس نفسها صفة مصوغة على وزن فَعِيل وليس من المعروف عند العرب إضافة ياء النسب التي تفيد الصفة إلى ما هو صفة فعلاً
كتاب أخطاء اللغة العربية المعاصرة عند الكتاب والإذاعيين .
صـ77 د / أحمد مختار عمر
51- هذه المستشفى
الصواب : هذا المستشفى . لأن المستشفى مذكر
والمستشفى مكان للاستشفاء يجهز بالأطباء (ج) مستشفيات ومشاف . (الوسيط مادة شفى)

52- العبارة الغير صحيحة
الصواب : العبارة غير الصحيحة
وغير نكرة متوغلة في الإبهام والتنكير لا تفيد إضافتها للمعرفة تعريفاً . وبالتالي إذا دخلت (ال) عليها لا تفيدها تعريفاً . فندخل (ال) على المضاف إليه وليس على غير
(معجم الإعراب والإملاء صـ291) د / إميل بديع يعقوب
53- جمع بائس على بؤساء
والصواب بائسون . وبؤس
وبؤساء جمع بئيس وهو الشجاع القوي
وبئس بأساً وبؤساً . افتقر واشتد
54- أن يتعرف الطالب على
والصواب : أن يتعرف الطالب إلى
يتعرف الطالب كذا ، لأن الفعل يتعرف يتعدى بحرف الجر إلى أو يتعدى بنفسه .
55- ذهب الطلاب إلى مَعرَض الكتاب
والصواب : مَعرِض بكسر الراء لأن اسمي المكان والزمان يصاغان من الثلاثي على وزن مَفعِل إذا كان الفعل صحيح الآخر مكسور العين في المضارع . (عَرَض – يَعرِض)
56- لم ينجح في الامتحان إلا طالبان فقط
فاستخدام فقط بعد الحصر بأدوات الاستثناء حشو لا فائدة منه وأصل فقط (قط) : وهي اسم فعل بمعنى (لا غير) وتضاف إليه الفاء تزييناً للفظ . فإذا قلنا سافر مرة فقط عنينا مرة لا غير.
(معجم الأخطاء الشائعة صـ196)

57- هل هذا الشعر يعجبك ؟
الصواب : هل يعجبك هذا الشعر ؟
لأن (هل) إذا دخلت على جملة خبرها فعل وجب تقديم الفعل أما إذا لزم تقديم الاسم لغرض بلاغي جيء مكانها بالهمزة فيقال : أهذا الشعر يعجبك ؟
(معجم الأخطاء الشائعة صـ259)
58- على الطلاب التواجد في ساحة العلم
على المعلمين التواجد في غرفة مدير المدرسة
والصواب : الوجود أو أن يوجدوا لأن التواجد معناه أظهر الوجد أي الحب الشديد
59- للأسف لم يُكرم المعلمون الأكفّاء
الصواب : يا لَلأسف لم يكرم المعلمون الأكفَاء
الخطأ الأول : حذف أداة النداء ولا يجوز في مثل هذا الموضوع لأن المنادى المتعجب منه لا يجوز حذف أداة النداء منه
الخطأ الثاني : جمع كلمة كُفء على أكفّاء : بتشديد الفاء والأكفاء جميع كلمة (كُفيف) وهو من فقد بصره ، أما كُفء : جمعها (أكفَاء)
60- معلمون ثقاة
الصواب : معلمون ثقات
فيأتون بكلمة ثقاة مجموعة جمع تكسير مثل : (قضاة) و(رعاة) و(قضاة) والصواب أن تكتب بالتاء المبسوطة (ثقات) لأن مفردها ثقة
(معجم الأخطاء الشائعة صـ264)
61- نماذج
ويجمعون نموذج أو أنموذج على نماذج
والصواب :
نموذج ï نَمُوذجات
أنمُوذج ï أُنموذجات
والنموذج : هو مثال الشيء أي صورة تتخذ على مثال صورة الشيء
62- " مضطرد "
والصواب " مطرد "
لأنها اسم فاعل من الفعل " اطرد " وهو افتعل " من " الطرد " أبدلت تاء الافتعال طاءً وأدغمت الطاءان .
63- العام القابل .
والصواب : العام المقبل .
سمعت أحد الفضلاء في أثناء حديثه يتردد بين العام القابل والعام المقبل والصواب العام المقبل لأنها من الفعل الرباعي ( أقبل ) وليس من الثلاثي
( قبل ) .
64- أعده خصيصاً :
والصواب : أعده " خصيَّصى " بألف مقصورة وهي لا تنون لأنها ممنوعة من الصرف . وهي وزن " فعَّيلى "
65- علل لما يأتي :
والصواب : علل ما يأتي
لأن الفعل علل يتعدى بنفسه دون حرف جر . ومعناه بيَّن علته وأثبته بالدليل .
66- يجمعون مشكلة على مشاكل
والصواب : جمعها على ( مشكلات ) .
67- يجمعون (نسمة )على( نسائم)
والصواب : نسمات
68- يجمعون ( صَعْب ) على ( مصاعب )
الصواب : صعاب ، لأن المصاعب هي الجمال التي تعفى من الركوب .
والأمر الصعب العسر الأبي الشاق .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق