الاثنين، 8 فبراير 2010

لمسات لغوية جميلة

-رَدْحٌ ورَدَحٌ: الردَح في اللغة بتحريك الدال وقت طويل من الزمن وسكون الدال خطأ بهذا المعنى؛ لأن الردْ ح بالسكون الوجع الخفيف والردح بالتحريك المدة الطويلة، فشتان ما بين المعنيين.
ردح ردْحا: ثبت وتمكن، يقال ردح بالمكان أقام. وردح الرجلُ أصاب حاجته وردح الشيء َ: بسطحه وردح الرجلَ صرعه، وردح البيتَ بالطين كاثفه عليه .
و ردُحت المرأة رداحة ضخُم ردفها وسمنت والرادحة مؤنث الرداح ويقال مائدة رادحة عظيمة كثيرة الخير.
ويقال دوحة رَداحٌ وجفنة رَداح : عظيمة. وامرأة رداح ضخمة الردف، سمينة الأوراك، وكتيبة رداح: كثيرة جرَّارة. وكبش رداح ضخم الإلية، وبيت رداح: واسع، وجمل رداح ثقيل الحمل، وفتنة رداح ثقيلة عظيمة. والرُّدْحة المندوحة والسعة.
2-حسْبَ وحسَبَ ترد كلمة حسْب بسكون السين بمعنى كاف في قولك حسْبنا الله ونعم الوكيل وتأتي بمعنى لا غير تسلمت عشرين ريالا فحسْبُ وهي مبنية على الضم وكذلك نقول جاء بالمقررات حسَب المعايير. و أما حسْب التي ترد بمعنى الكفاية فتكون مضافة معربة مرفوعة أو منصوبة أو مجرورة حسب الموقع في الجملة.
3-حرِص وحرَص الخطأ الدارج على السنة أن يقولوا حرِص بكسر الراء الصواب حرَص بفتح الراء وفي التنزيل :" ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم"سورة النساء129.
4-الحِمم والحُمم : يقال للرماد والفحم وكل ما احترق من النار حُمَمٌ ومفردها حُمَمَة واستخدام الحِمم بالكسر لهذا المعنى خطأ شائع ولحن ذائع لا يجوز.
5- مُختَلَفٌ ومُختلِفٌ عندما نقول شملت الدراسة مختلَف الموضوعات فهذا خطأ والصواب بكسر اللام فهي اسم فاعل لا اسم مفعول وهو من باب إضافة الصفة إلى الموصوف وأما اسم المفعول فهو قولنا هذا أمر مُختَلَف فيه.
6-الجُرح والجَرْح: لا نقول أصيب فلان في سباق الجري بجُر ح وإنما الصواب أن نقول أصيب بجَرح بفتح الجيم لا بضمها والفرق أن الجَرح بالفتح هو المصدر جرحه يجرحه جَرحا،
7-حُضن وحِضن لا يجوز أن نقول: حُضن بضم الحاء وإنما الصحيح حِضن بكسرها.
8-خفاف وأخفاف الخفُّ الذي يلبس في القدمين جمعه خِفاف لا أخفاف وأما خفُّ الجمل فجمعه أخفاف.
9- جُعبة وجَعبة: لا يجو ز في العربية أن نقول جُعبة بضم الجيم وإنما الصحيح أن نقول جَعبة بفتح الجيم.
10-رُزمة ورِزمة : الرَّزْمة بالفتح الوجبة الواحدة في اليوم والليلة.
والرَّزَمة:الصوت أو الصوت الشديد، وصوت الناقة في الحنين على ولدها ومن ذلك يضرب المثل " لا خير في رَزَمة لا درَّة معها. يضرب لمن يظهر مودة ولا يحقق. أرزم : صوَّت و أرزمت الناقة حنَّت على أو صوتت حنينا على ولدها وأرزم الرعد وأرزمت الريح : اشتد صوتهما.
والرِّزْمة: ما جمع في شيء واحد يقال رِزمة ثياب ورِزمة ورق ، وهكذا تبين أنه لا يجوز في اللغة العربية أن نقول رُزمة بضم الراء وإنما الصحيح أن نقول رِزمة بكسر الراء لما جمع في شيء واحد كالورق والثياب.
-على ضوء أم في ضوء والأخيرة هي الصواب.
يقولون خطأ: " على ضوء ما سبق ذكره" والصواب " في ضوء ما سبق ذكره" وذلك باستخدام حرف الجرِّ "في" بدلا من حرف الجر " على" لأننا نرى في الضوء لا عليه.
2- الفرق بين"طالما وما دامت": يقولون خطأ " أنا مواصل في هذا الطريق طالما أنت تساعدني" والصواب " أنا مواصل في هذا الطريق مادمت تساعدني".
لأن فعل مادام من الأفعال الناسخة، وهو هنا يفيد الاستمرار والديمومة وهو غير المعنى الذي تفيده كلمة " طالما" التي تفيد معنى الكثرة في قولنا " طالما علمتك" أي علمتك كثيرا.
3- طِفلة بالكسر أم طَفلة بالفتح والصواب أن يقال تعلق قلبي طَفلة عربية بفتح الطاء وهي الناعمة الرقيقة من النساء. والطفلة بالكسر الصغيرة من المواليد.
4-غفير أم خفير: "من الوزير إلى الغفير: كلهم سواسية ". والصواب: "من الوزير إلى الخفير كلهم سواسية" لأن الخفير في اللغة الحارس، والغفير معناها الكثير ، ومن معانيها الشعر القصير كالزغب يكون في ساق المرأة وفي قفا الرجل وعلى منبت لحيته.
5- الفرق بين الغيرة بكسر الغين والغيرة بفتحها: الغيرة بالفتح هي الصواب عندما يكون المقصود ثورة نفس الرجل عند ما يرى انتهاكا لعرض ومحارمه ونسائه أو إذا رأى المرأة انصرفت عنه إلى غيره. وأما الغيرة بالكسر فمن معانيها الميرة، وهو الطعام الذي يقدم في حالات مختلفة كالسفر و غيره من المناسبات.
6-الفجل بكسر الفاء وسكون الجيم أم الفجل بالضم والسكون و كذلك الفجل بضم الفاء والجيم والأخيرتان هما الصواب والأولى خطا شائع. والفجل نبات أحمر اللون صغير الحجم يفيد في علاج المفاصل واليرقان وهو يؤكل دون طبخ.
7-الفِقْرة والفَقَرة : قرأت فِقرة من النص بالكسر والسكون وهو الصواب هنا، وعالجت فَقَرة من فَقًرات الظهر هي الصواب هناك. والفقرة بفتح الفاء والقاف هي إحدى عظام الظهر الممتدة من الرأس إلى العصعص.
8- يقولون :"كرس نفسه لنشر الحق" والصواب وقف نفسه لنشر الحق أي بذلها في سبيله دون غيره. وأما كرس فلها معان أخرى غير هذا المعنى منها :كرس البناء: أسسه، وكرس الشيء ضمَّ بعضه إلى بعض.
9-مناخ بالضم أم مناخ بالفتح في قولنا : مناخ البحر الأبيض المتوسط جميل ومريح. والصواب ضم الميم ( مناخ).
10-يقولون: احمد يتيم الأبوين، وعمر يتيم الأم . وهذا خطأ شنيع، والفروق في ذلك دقيقة؛ لأن اليتيم هو من فقد أباه فقط. و اللطيم : من فقد أبويه معا. والعجيُّ: من فقد أمه فقط
يقال لجماعة الطير : عصابة .ولجماعة الخيل : رعيل .ولجماعة الخيّالة : كوكبة .ولجماعة الرجال : رهط .ولجماعة النساء : لمة .ولجماعة الجراد : رجل .ولجماعة الظباء : سرب.ولجماعة النحل : خشرم ...............................يقال لولد الليث : شبل .- لولد الكلب : جرو .- لولد الخيل : مهر .- لولد المعزى : جدي .- لولد الشاة : حمل .- لولد الأرنب : خرنق .- لولد الثعلب : تتفل .- لولد الغزال : طلا .- لولد النمل : ذرّ .- لولد النعام : رأل .- لولد الحجل : سُلك .- لولد الفيل : دغْفل.
هنالك الكثير من الكلمات نعتقد أن المعنى واحد ..لكن هنالك فروق لغوية .... تصفح وتعرف الفرق بين الوالد والاب :الفرق بينهما: أن الوالد لا يطلق إلا على من أولدك من غير واسطة.والاب: قد يطلق على الجد البعيد ..ومنه يظهر الفرق بين الولد والمولود، فإن الولد يطلق على ولد الولد أيضا، بخلاف المولود، فإنه لمن ولد منك من غير واسطة .الفرق بين النسيان والسهو:أن النسيان إنما يكون عما كان، والسهو يكون عما لم يكن تقول نسيت ما عرفته ولا يقال سهوت عما عرفته وإنما تقول سهوت عن السجود في الصلاة فتجعل السهو بدلا عن السجود الذي لم يكن!!الفرق بين السرعة والعجلة :العجلة -التقدم بالشئ قبل وقته وهو مذموم والسرعة: تقديم الشئ في أقرب أوقاته وهو محمود.الفرق بين الاحتمال والصبر:أن الاحتمال للشئ يفيد كظم الغيظ فيه، والصبر على الشدة يفيد حبس النفس عن المقابلة عليه بالقول والفعل، والصبر عن الشئ يفيد حبس النفس عن فعله، وصبرت على خطوب الدهر أي حبست النفس عن الجزع عندها، ولا يستعمل الاحتمال في ذلك لانك لا تغتاظ منه.الفرق بين الأجر والثواب:أن الاجر يكون قبل الفعل المأجور عليه والشاهد أنك تقول ما أعمل حتى آخذ أجري ولا تقول لا أعمل حتى آخذ ثوابي لان الثواب لا يكون إلا بعد العمل.الفرق بين الحلم والرؤيا: كلاهما ما يراه الانسان في المنام، لكن غلبت الرؤيا على ما يراه من الخير، والشئ الحسن، والحلم: ما يراه من الشر والشئ القبيح، ويؤيده الحديث: " الرؤيا من الله والحلم من الشيطان ".الفرق بين التلقين والتعليم:أن التلقين يكون في الكلام فقط، والتعليم يكون في الكلام وغيره تقول لقنه الشعر وغيره ولا يقال لقنه التجارة والنجارة والخياطة كما يقال علمه في جميع ذلك.الفرق بين التبذير والاسراف : التبذير: إنفاق المال فيما لا ينبغي.والاسراف: صرفه زيادة على ما ينبغي.وبعبارة اخرى: الاسراف: تجاوز الحد في صرف المال، والتبذير: اتلافه في غير موضعه.الفرق بين الخجل والحياء:أن الخجل معنى يظهر في الوجه لغم يلحق القلب عند ذهاب حجة أو ظهور على ريبة وما أشبه ذلك فهو شئ تتغير به الهيبة، والحياء هو الارتداع بقوة الحياء ولهذا يقال فلان يستحي في هذا الحال أن يفعل كذا، ولا يقال يخجل أن يفعله في هذه الحال لان هيئته لا تتغير منه قبل أن يفعله فالخجل مما كان والحياء مما يكون .الفرق بين قولنا الله وقولنا اللهم: أن قولنا الله اسم واللهم نداء والمراد به يا الله فحذف حرف النداء وعوض الميم في آخره
القعود والجلوس
قد يعتقد البعض أن ( القعود , والجلوس ) كلمتان مترادفتان تحملان معنىً واحد من غير فرق ولكن في الحقيقة أن في ( قعد ) معنى ليس في ( جلس ) نقول : قام ثم قعد و نقول أخذت الشرطة المقيم والمقعد , وقعدت المرأة عن الحيض ونقول أيضاً كان مضطجعا فجلس .. فأصل الجلوس لغة : الارتفاع في الشيء وهو يُطلق في حالة الانتقال من السفل إلى العلو .. والقعود هو الانتقال من العلو إلى الأسفل وليتضح القول أكثر لاحظ هذه الأمثلة : يُقال لمن هو نائم أو ساجد (( اجلس )) ... ويقال لمن هو قائم (( أقعد ))...آية : فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم )) حديث :عن عبدالرحمن بن أبي بكرة رضي الله عنه قال : قال صلى الله عليه وسلم : ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ( ثلاثاً ) قالوا : بلى يا رسول الله قال الشرك بالله , وعقوق الوالدين , ( وكان متكئاً فجلس ) فقال : ألا وقول الزور فما زال يكررها حتى قلنا باليته سكت . فمن ملائمة المقال للمقام أن تختار اللفظة الصحيحة بين القعود والجلوس ليستقيم المعنى الذي تريد أن تصل به لمن يسمعك فلا تقل لمن هو نائم أو ساجد .. اقعد .. ولا تقل لمن هو قائم اجلس ... فالقعود يقابله القيام وهناك فرق آخر بينهما إذ أن القعود يكون للمدة الأطول .. بخلاف الجلوس لذلك نقول قواعد البيت .. ولا نقول جوالسه .. قال تعالى : ( وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت ... )) ومن هنا نقول للمرأة الكبيرة في السن قاعد وجمعها قواعد .. قال تعالى : (( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا))ومن هنا يُقال : جليس الملك .. ولا يُقال قعيده , إذ أن من حسن أدب الجليس عدم المكث طويلا مراعاة وتقديرا قال تعالى (( وإذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فأفسحوا )) ولم يقل المقاعد ..

الفرق بين السؤال والاستفهام:أن الاستفهام لا يكون إلا لما يجهله المستفهم فيه، أما السؤال: فيجوز فيه أن يكون السائل يسأل عما يعلم وعما لا يعلم. فالفرق بينها ظاهر.2- الفرق بين الاختصار والإيجاز:أن الاختصار هو إلقاؤك فضول الألفاظ من كلام المؤلف من غير إخلال بمعانيه، أما الإيجاز: هو أن يُبنى الكلام على قلة اللفظ وكثرة المعاني.3- الفرق بين النبأ والخبر:أن النبأ لا يكون إلا للإخبار بما لا يعلمه المخبَر ، أما الخبر: فيجوز أن يكون بما يعلمه وبما لا يعلمه. 4- الفرق بين المدح والثناء: أن الثناء مدح مكرر من قولك: تثنيت الخيط إذا جعلته طاقين، ومنه قوله تعالى: (وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعاً مِنْ الْمَثَانِي) يعنى سورة الحمد لأنها تكرر في كل ركعة .5- الفرق بين الخطأ والغلط: أن الغلط هو وضع الشيء في غير موضعه، ويجوز أن يكون صواباً في نفسه، وأما الخطأ: لا يكون صواباً على وجه أبداً .6- الفرق بين القراءة والتلاوة: أن التلاوة لا تكون إلا لكلمتين فصاعد، والقراءة تكون للكلمة الواحدة أو أكثر .7- الفرق بين البعض والجزء: أن البعض ينقسم، والجزء لا ينقسم. والجزء يقتضي جمع، والبعض لا يقتضي كلاً .
الفرق بين السرعة والعجلة:أن السرعة التقدم فيما ينبغي أن يُتَقَدَّم فيه، وهو محمودة ونقيضها مذموم، وهو الإبطاء. والعجلة : التقدم فيما لا ينبغي أن يتقدم فيه، وهي مذمومة، ونقيضها محمود، وهو الأناة، وأما قوله تعالى: ( وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّي لِتَرْضَى ) فإن ذلك بمعنى: أسرعت .9- الفرق بين الناس والورى : أن الناس تقع على الأحياء والأموات ، والورى : الأحياء منهم دون الأموات ، وأصله : من ورى الزند يَرِي إذا أظهر النار .
الحثّ في السير والسَّوق وكل شيء ، والحضّ لا يكون في السير ولا السّوق . فنقول : الراكب يحث الناقة على السير ، والأب يحثُّ أبناءه على فعل الخير ويحضّهم أيضا لكن لا نقول: يحض الناقة على السير .الوِرْث ( بكسر الواو ) في الميراث المادي من أرض ومال ، والإرث في الحَسَب .الرِّحْلة هي الارتحال ، والرُّحْلة الوجه الذي تريده .السَّدى ما كان في أول الليل والنَّدى ما كان في آخره ، يقال : سَدِيت الأرض إذا ندِيت .التحَسُّس في الخير ( كما في قول يقعوب عليه السلام لأبنائه : اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه ، أي التمسوا أخبارهما ) والتجسُّس في الشر ، كما أن التحسس هو الاستماع ، والتجسس البحث عن العورات .الفَرْجة في الأمر الشديد ( بمعنى الفَــرَج ) والفُرجة تكون في الحائط أو الصفّ .الإدْلاج سير أول الليل والادِّلاج سير آخره .رجل شعراني طويل شعر الرأس وأشعر كثير شعر البدن .إذا مات ابن الرجل أو فقد شيئا يقال له : أخلف الله عليك ، وإذا مات أبوه يقال له : خَلَفَ الله .

هناك تعليق واحد: